منتديات الأمازغية

منتديات الأمازغية

أحلى منتدى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [b]المسجد العتيق للأخوة الإباضية بالعاصمة قلعة تدشن مئويتها الثالثة[/b]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ramos_el3arab
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 36
نقاط : 6522
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
العمر : 29
الموقع : hamidabou.skyrock.com

مُساهمةموضوع: [b]المسجد العتيق للأخوة الإباضية بالعاصمة قلعة تدشن مئويتها الثالثة[/b]   الخميس 23 سبتمبر 2010, 4:39 pm


في وسط العاصمة الجزائر، يقع المسجد العتيق للإخوة الإباضية، كشاهد على بصمة الإنسان الإباضي في عدد من المناطق المتقاربة والمتباعدة في ربوع هذا الوطن الواسعة، وحارس في الآن ذاته على تاريخ الإباضيين ممن عبروا المكان، أو سكنوه، فأوجدوا فيه ما يمكن أن يكون معلما حيا على هذا الوجود،

أو على هذا العبور، يقع المسجد العتيق للأخوة الإباضية، في وسط العاصمة، وبالضبط في شارع طنجا التي تحتل بها مكانا تضرب العمارات حصارا عليه من أغلب الجهات، فكان بمثابة القلب النابض الذي يشد شريان الحياة الإيمانية في نسيج ساكنيها من العاصميين.
وحسب الدكتور زكريا محمد، عضو الجمعية الإباضية بالعاصمة، فإن البدايات الأولى لوجود هذا المسجد تعود إلى التواجد الإباضي بالعاصمة، حيث أوجد الإباضيون ممن يشتغلون بالتجارة بالعاصمة مسجدا لهم، يكون مرفأ للعبادة، وملتقى لهم لتبادل معارفهم الدينية، أو تلقيها، خصوصا ما تعلق منها بالمذهب الإباضي، وكان ذلك خلال الحقبة العثمانية وبالضبط في العام 1810، ليتم تجديده في العام 1875، فالعام 1975 أخيرا، حيث تم تحديثه.

وما يجدر ذكره عن دور هذا المعلم، أن الوظيفة الاجتماعية للمسجد العتيق للإخوة الإباضية لم تنقطع منذ نشأته وإلى يومنا هذا، خصوصا ما تعلق منها بالجانب الديني والاجتماعي، خصوصا لصالح العائلات الميزابية المقيمة في العاصمة وما جاورها، وذلك في سياق التعويض عن الضعف والفراغ الحاصل عن هجرتها، وهي الهجرة التي تحول بين النظام الاجتماعي الميزابي السائد في مناطق التواجد الإباضي، والمبني على عنصر التكافل العشائري ومختلف النظم الاجتماعية التي تطرأ على حياتهم بسبب الهجرة.
ولتيسير هذه الإرادة بادرت العائلات الإباضية المقيمة في العاصمة في العام 1974 بإنشاء جمعية الأخوة الإباضية بالعاصمة همها الأول هو رعاية مصالحها والسهر على تيسير انشغالات أفرادها، كما تكون بمثابة الصرح الرادع الذي يمكن أن يقي هذه العائلات من الرياح العاتية القادمة من شواطئ أخرى، وإضافة إلى ذلك تعمل هذه الجمعية على ربط العائلات المهاجرة بجذورها.


دار القرآن الكريم أربعون عاما من العطاء:

يحتضن المسجد العتيق مدرسة قرآنية تعنى بتحفيظ كتاب الله وتدارسه. وعلى غير العادة، فإن هذه المدرسة تقع على السطح، لضيق المكان، سجل بها حاليا حوالي 60 تلميذا ويشرف على تأطيرها 5 أساتذة ورئيسا لهذه الدار.وحسب إمام بالمسجد عبد الوهاب رمضان، فإن من أهم ما تسعى إليه المدرسة منذ نشأتها هو غرس الأخلاق القرآنية في الناشئة، وتربيتها وفق المنهاج القويم، المنهج الذي وضع أصوله مشايخ بني ميزاب وعلماؤها الأولون والمتأخرون، ناهيك عمّا يتعلق بعلوم الفقه والتفسير والتجويد وعلوم العربية.

فؤاد طفل نموذجي للتنافس الشريف والهادئ في حفظ القرآن:

يتنافس بدار القرآن التلاميذ المسجلون تنافسا قوامه الرزانة والوعي والشغف بالتقدم أكثر فأكثر، وفي ذلك يكمن شرف المتنافسون، فالعبرة عند روّاد دار القرآن لا تكمن في الكم، وإنما إضافة إلى الكم يجب أن يكون الكيف هو الأصل والقاعدة في الانتماء لدار القرآن للمسجد العتيق للأخوة الإباضية، ومن ذلك الفتى فؤاد. يحتوي المسجد على مكتبة غنية، فأهم ما يميزها ثراؤها بالكتب المتنوعة العلوم، إذ لم تنحصر في الكتب الدينية فحسب، وإنما شملت كتب القانون والفلسفة والفكر والاقتصاد والطب، وهي كما نلاحظ موضوعات لمختلف القضايا التي تشغل الفكر الإنساني الحديث، وتؤسس لنهضة الإنسان وجاهزيته للاضطلاع بالمهمات الإنسانية والوطنية والحياتية التي تنتظره.
ولما كانت المكتبة بمثل هذا التنوع وهذا الثراء فقد تم وضع برنامج يخص مواقيت استقبال روّادها، وقد تم تقسيمه وفقا لمستوياتهم المتنوعة، فهناك فترة تخص الطلبة الجامعيين، وهناك فترة تخص طلبة الثانوي والمتوسط والابتدائي.


جناح خاص بعابرات السبيل:

يجاور المسجد جناح خاص بالنساء، وهو عبارة عن شقة مخصصة للنساء ممن يرتدن المسجد، حيث يؤدين فيه الصلوات في المناسبات والأعياد، بالإضافة إلى تلقينهن إجابات لمختلف انشغالاتهن الدينية والمعرفية. وفي هذا الجناح يمارسن نشاطاتهن التي تعنينهن كربّات بيوت، أو كربات بيوت مستقبل.


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[b]المسجد العتيق للأخوة الإباضية بالعاصمة قلعة تدشن مئويتها الثالثة[/b]
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأمازغية :: منتدى عام :: منتدى غرداية-
انتقل الى: